العاصفة ساندي تتسبب في فيضانات شرقي الولايات المتحدة

كتب بواسطة Idris 0 التعليقات


ضربت العاصفة العاتية ساندي مناطق الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وتسببت رياحها القوية المحملة بالامطار الغزيرة في وقوع فيضانات كبيرة في عدد من ولايات الساحل الامريكي.

وشهد ساحل ولاية نيوجرسي أول وصول للاعصار ساندي للبر الامريكي عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي للساحل الشرقي الامريكي (منتصف الليل بتوقيت غرينتش) بسرعة رياح تصل الى نحو 85 ميلا بالساعة (137 كلم بالساعة).

وافادت تقارير بمقتل 13 شخصا على الاقل في عدد من الولايات الامريكية وكندا بسبب اثار الرياح العالية والفيضانات التي تسببت فيها العاصفة.

كما تسببت في قطع التيار الكهربائي عن نحو 5.5 مليون شخص في مختلف الولايات الامريكية المتضررة.

وقدر عدد من سيتضررون بأثار العاصفة بنحو 50 مليون شخص في الولايات المتحدة، كما طُلب من نحو مليون شخص اخلاء مناطقهم تحسبا لآثار العاصفة عليها.

واعلنت حالة الطوارئ في عدد من الولايات الامريكية، واوقف العمل في وسائل النقل العام في مدن الساحل الشرقي، وعلق الاف الرحلات الجوية.

وقد الغى الرئيس الامريكي باراك اوباما ومنافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الامريكية ميت رومني عددا من فعاليات حملتيهما الانتخابيتين بسبب الاعصار الذي استبق هذه الانتخابات بأيام.
فيضانات في نيويورك

الاعصار ساندي

وغمرت المياه نيويورك ولونغ ايلاند ونيوجرسي، وغطت جزءا كبيرا من مدينة “اتلانتك سيتي” حيث اجلي نحو 30 شخص من منازلهم.

واظهرت صور تلفزيونية المياه وهي تغمر الانفاق في الشوارع وانفاق القطارات والمترو فضلا عن مواقف السيارات.

وقال عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرغ ان حركة المد والجزر سجلت ارتفاعا قياسيا كان اعلى بكثير من التوقعات.

واضاف بلومبرغ في مؤتمر صحافي عقده أن حوالى 250 الف منزل غرقت بالظلام مساء الاثنين في مانهاتن بسبب انقطاع التيار الكهربائي متوقعا انه سوف يستمر حتى صباح الثلاثاء “وربما ابعد من ذلك.

وقالت مفوضية شؤون الطاقة النووية ان مفاعل “اويستر كريك” في نيو جرسي، الذي يعد من اقدم المفاعلات الامريكية، وضع في حالة انذار بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وتهدد الاخطار الناجمة عن العاصفة مساحة نحو 800 ميلا (1290 كلم) على امتداد ساحل المحيط الاطلسي وصولا الى منطقة البحيرات الكبرى في وسط الغرب الامريكي.
من اعصار الى عاصفة

وتحول الاعصار ساندي الى عاصفة في وقت متأخر من ليل الاثنين عند اقترابه من الساحل واصطدامه بالريح الشتوية الباردة على البر الامريكي، بيد أنه ظل يولد رياحا قوية لها قوة الاعصار.

وفي نيويورك طلب من نحو 375 الف شخص اخلاء منازلهم في الجزء الجنوبي من جزيرة منهاتن ومناطق اخرى، مع بدء فيضان نهري هدسون و ايست ريفر.

وقبيل الساعة الثانية بتوقيت الساحل الشرقي الامريكي (السادسة صباحا بتوقيت غرينتش) اشار المركز الوطني الامريكي للاعصار الى أن مركز العاصفة سندي يقع الى الجنوب من لانكستر في بنسيلفانيا.

وقال هوارد غلاسر مدير العمليات في حكومة ولاية نيويورك ان “مياه البحر غمرت الجزء الجنوبي من جزيرة منهاتن. انا لا ابالغ، فمياه البحر تندفع في نفق باتري”.الذي يربط منهاتن مع لونغ ايلاند.

كما انقطع التيار الكهربائي عن الالاف من سكان نيويورك مساء الاثنين وقال متحدث باسم شركة توزيع التيار الكهربائي “كون اديسون” ان نحو 250 الف شخص في منهاتن ظلوا دون تيار كهربائي.
وثمة تقارير اشارت الى وقوع انفجار في في محطة توليد الكهرباء التابعة للشركة في الجانب الشرقي من منهاتن، بيد انها تقارير غير مؤكدة بعد.

وفي نيويورك ايضا، اعلنت الشرطة الامريكية ان رافعة بعلو 90 طابقا انهارت جزئيا الاثنين بفعل قوة الرياح بالقرب من سنترال بارك في نيويورك وتسببت في انهيار بناية مقابلة لها مكونة من اربعة طوابق.

واشارت الشرطة الى ان الحادث وقع في ورشة لبرج قيد الانشاء على زاوية الجادة السابعة والشارع رقم 57 ما ادى الى اجلاء السكان من عدد من المباني القريبة ومن بينها فندق باركر ماريديان الذي يوجد فيه 900 شخص. كما قطعت امدادات المياه والغاز حول البرج تحسبا.
خسائر

وظلت التعاملات في بورصة نيويورك وناسداك معلقة لليوم الثاني على التوالي، كما ظل مبنى الامم المتحدة في نيويورك مغلقا.

واشارت تنبؤات الطقس الى أن العاصفة ساندي قد تستمر فوق نحو 12 ولاية امريكية لفترة نحو 24 الى 36 ساعة.

“مياه البحر غمرت الجزء الجنوبي من جزيرة منهاتن. انا لا ابالغ، فمياه البحر تندفع في نفق باتري”

هوارد غلاسر مدير العمليات في حكومة ولاية نيويورك

واعلن الرئيس الامريكي اوباما حالة الطوارئ في ماساشوسيتس وكونيكتيكت ورود ايلاند ونيويورك ونيوجرسي وبنسيلفانيا.

وتغلق مكاتب الحكومة الفيدرالية في واشنطن دي سي ابوابها حتى الاربعاء.

كما اوقف العمل في وسائل النقل العام في العاصمة الامريكية ونيويورك وبالتيمور وفيلادليفيا وبوسطن.

ومن المتوقع سقوط ثلوج قد يصل سمكها الى 3 اقدام (91 سم) فوق المناطق الجبلية في ويست فرجينيا وفرجينيا وكينتاكي.

وتوقعت شركة ايكيكات المتخصصة بشؤون الكوارث ان تسبب العاصفة ساندي في خسائر اقتصادية في الولايات المتحدة تقدر بما بين 10 مليار دولار الى 20 مليار دولار.

وكان الاعصار ساندي قد تسبب في مقتل العشرات عند مروره في مناطق الكاريبي لا سيما في هايتي.

لا يوجد تعليقات
أضف تعليق على الموضوع

You must be logged in to post a comment.

الموضوع السابق
«
الموضوع التالي
»
5 in 1 Travel Theme designed by Travel Italy In conjunction with ithalat, Recommended Movies and Popular Downloads.
Newsletter Powered By : XYZScripts.com