الامم المتحدة تؤيد التدخل العسكري في مالي بشروط

كتب بواسطة Idris 0 التعليقات


قال بان كي مون الامين العام للامم المتحدة إن مجلس الامن الدولي لن يوافق على التدخل العسكري في مالي الا في حال اجابة الدول الافريقية على “الاسئلة الاساسية” الخاصة بالقوة التي يقترحون ارسالها.

وقال بان في تقرير إن اي عملية في شمال مالي تحمل مخاطر في المجال الانساني ومجال حقوق الانسان على الرغم من ان التدخل العسكري اصبح ضروريا بسبب الانتهاكات المتزايدة التي يرتكبها “المسلحون الارهابيون”.

وقال بان “انا مقتنع تماما انه في حال عدم الاعداد بشكل جيد لتدخل عسكري في الشمال، فان الامر قد يفاقم وضعا انسانيا هشا وان يؤدي ايضا الى انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان”.

واضاف “أخشى ايضا ان يؤدي التدخل العسكري الى اجهاض اية فرصة لحل سياسي عبر التفاوض الذي يبقى افضل امل لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل في مالي”.

واردف بان أن اي عملية عسكرية دولية لطرد الاسلاميين الذين يسيطرون على شمال مالي “ستكون بدون شك ضرورية كوسيلة اخيرة ضد المتشددين”.

واوضح بان أن خطة تشكيل قوة دولية وتعزيز القوات المسلحة المالية “بحاجة لايضاحات اضافية”.

ومن المزمع بصورة مبدأية ان ينظر مجلس الامن الدولي في مسألة التدخل العسكري مالي في الخامس من ديسمبر/ كانون الاول، وسيكون تقرير بان احد العاومل الرئيسية في قرار المجلس.

وقال بان إن مجلس الامن لن يعطي موافقته على اي عملية عسكرية في مالي دون “التأكد من أن القوات المالية والافريقية المشاركة في اي هجوم عسكري في الشمال ستكون مسؤولة عن اعمالها” و من أنها تحترم القوانين الانسانية الدولية.

لا يوجد تعليقات
أضف تعليق على الموضوع

You must be logged in to post a comment.

الموضوع السابق
«
الموضوع التالي
»
5 in 1 Travel Theme designed by Travel Italy In conjunction with ithalat, Recommended Movies and Popular Downloads.
Newsletter Powered By : XYZScripts.com