بانيتا: قلق امريكي إزاء احتمال استخدام الاسد اسلحة كيميائية

كتب بواسطة Idris 0 التعليقات

قال وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا الخميس ان الولايات المتحدة “قلقة جدا” حيال امكان استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية للتصدي لتقدم المعارضة المسلحة ، مكررا تحذيرا امريكا للرئيس بشار الاسد.
وقال بانيتا في مؤتمر صحفي “دون التعليق بشكل خاص على المعلومات عن الاسلحة الكيميائية، من المؤكد إننا قلقون جدا حيال تفكير النظام (السوري) في استخدام اسلحة كيميائية مع تقدم المعارضة وخصوصا في اتجاه دمشق”.

و اكد مسؤولون امريكون ان دمشق تقوم بتجميع المكونات الكيميائية الضرورية لتجهيز اسلحة كيميائية، وخاصة غاز السارين.

واضاف بانيتا ان “العالم يراقب بانتباه شديد ورئيس الولايات المتحدة كان واضحا بشان حدوث “تداعيات” اذا “ارتكب (بشار الاسد) الخطأ الرهيب واستخدم هذه الاسلحة الكيميائية ضد شعبه”، مكررا ان هذا الامر يشكل “خطا احمر” بالنسبة الى واشنطن.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الاربعاء إنها قلقة من احتمال استخدام الاسد لاسلحة كميائية او من ان هذه الاسلحة قد تقع في ايدي المتطرفين المسلحين.

والتقت كلينتون الخميس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في دبلن على جانب مؤتمر للدفاع وناقشا الازمة في سوريا المستمرة منذ 20 شهرا.

وقالت كلينتون قبيل الاجتماع “الاحداث على الارض في سوريا تتسارع. يبدو ان الضغوط على النظام تتزايد داخل وحول دمشق”.

وقال الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة لسوريا، والذي نسق اللقاء بين الطرفين الامريكي والروسي إن الجانبين لم يحققوا تقدما كبيرا ولكنها يبحثان عن حل “خلاق” للمأزق.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الامريكية إن لقاء كلينتون ولافروف والابراهيمي كان بناء وإن المسؤولين الامريكيين والروس سيعقدان اجتمعا جديدا مع الابراهيمي في الايام القليلة المقبلة.

وفي مؤشر على ان صبر روسيا حيال الاسد بدا ينفد نقلت وكالة انترفاكس الروسية عن زعيم حزب بوتين في البرلمان قوله إن الحكومة السورية لم تعد قادرة على العمل.

وقال فلادمير فاسيلييف “كنا ومازلنا نرى أن الحكومة الحالية في سوريا يجب ان تقوم بعملها ولكن الوقت اظهر أنها لم تعد قادرة على ذلك”.
قصف

وعلى صعيد آخر، قال نشطاء المعارضة إن المدفعية ضربت عددا من الضواحي شرقي دمشق التي تتمركز فيها المعارضة.

وتقول المعارضة إن امدادات المياه والكهرباء مقطوعة منذ اسابيع عن ضواحي دمشق، متهمين الحكومة بفرض عقاب جماعي على تلك المناطق.

وادى تفجير في مقر الهلال الاحمر السوري في دمشق الى مقتل شخص واحد على الاقل الخميسن حسبما قال التلفزيون الرسمي.

والقت الحكومة السورية اللائمة في الهجوم على القاعدة، في اشارة الى مسلحي المعارضة.

لا يوجد تعليقات
أضف تعليق على الموضوع

You must be logged in to post a comment.

الموضوع السابق
«
الموضوع التالي
»
5 in 1 Travel Theme designed by Travel Italy In conjunction with ithalat, Recommended Movies and Popular Downloads.
Newsletter Powered By : XYZScripts.com